نوبانجى

أغلى انواع القهوة في العالم تصنع من روث الأفيال

الاثنين، 10 ديسمبر 20120 التعليقات


تُعد "الروبوستا" و "الأرابيكا" من أشهر أنواع البن على مستوى العالم، إلا أن هناك نوعا جديدا من البن ذات نكهة فريدة مصنوع من براز الأفيال وتدعى "العاج الأسود"، حيث يتم تصنيع القهوة من روث الفيل بعدما يقوم بتناول وهضم حبيبات القهوة، وبعدما تمتصه أمعاء الفيل تقوم بفرز مادة تعطي هذه النكهة الفريدة، ثم يقوم فريق العمل بعد ذلك بجمع روث الأفيال وانتقاء حبيبات القهوة منها مرة أخرى .
في بعض الأحيان يشعر فريق العمل بالغثيان من هذه العملية، ولكن هذه الحبوب أصبحت من أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم حيث وصل سعر الكيلوغرام 1100 جنيه إسترليني.
وعلى الرغم من الصعوبة على عشاق القهوة استيعاب فكرة مرور حبوب القهوة عبر الأمعاء الداخلية للفيلة ولكن هذه القهوة الفريدة من نوعها، والتي يتم تصنيعها في أعلى تلال شمال تايلاند، أصبحت من أغلى أنواع القهوة، وقد تم بيعها بداية من الشهر الماضي في الفنادق الفاخرة في بعض مناطق العالم النائية مثل (شمال تايلاند)، ثم جزر المالديف وأخيرا أبو ظبي ويبلغ ثمن الفنجان الواحد ما يقرب من 50 دولارا .
ويقول منتج هذا النوع من حبوب القهوة بلايك دينكين "إن الأبحاث العلمية جعلته يفكر في استخدام الأفيال لإنتاج القهوة".
وأضاف دينكن الذي أنفق مبلغ 300 ألف دولار لتطوير الفكرة: "عندما يأكل الفيل حبوب القهوة، تفرز أمعائه حامض يعمل على تكسير البروتين الموجود في القهوة، وذلك هو العامل الرئيسي للتخلص من مرارة القهوة، على الرغم من أن معدة الأفيال ضخمة، إلا أنها تستغرق ما بين 15-30 ساعة لهضم حبوب القهوة والموز وقصب السكر وغيرها من المكونات".
وأردف دينكين الذي يبلغ من العمر 42 عاما "إن هذه المكونات تساعد على الحصول على نكهة فريدة بطعم الفواكه، فنظريتي هي أن عملية التخمير الطبيعية التي تحدث في أمعاء الفيل تضفي النكهات الموجودة في أنواع القهوة الأخرى".
ومن ناحية أخرى اعتقد البعض في البداية أن تناول الأفيال حبوب القهوة والكافيين قد يضر بصحتها، لكن دينكين أكد أن طبيب بيطري مقره في كندا قام باختبار عينات من دم الفيلة التي امتصت مادة الكافيين فوجد أنها لم تصب بأي ضرر.
أما بالنسبة لسعر القهوة المرتفع قال دينكين: "إن الأمر غير مربح بشكل كبير حيث يأكل الفيل 33 كلغمن حبوب البن الخام لإنتاج 1 كلغ من قهوة (العاج الأسود) وذلك لأن كثير من الحبوب إما تمضغ أو تقوم الفيلة بكسرها أو تفقد في الحشائش الطويلة بعد أن تخرجها الفيلة".
كما تحتاج هذه العملية لعمالة كثيرة، حيث تقوم  زوجات سائقي هذه الفيلة بجمع الروث، ثم بعد ذلك كسرها وفتحها وانتقاء حبوب القهوة منها، وبعد الغسيل الكامل تتم معالجة حبوب البن ثم تحميصها في بانكوك.
ومع انتشار هذا النوع من القهوة حول العالم، سأله المذيع الأميركي جاي لينو "من هو أول شخص رأى حفنة من حبوب البن وكومة من روث الفيلة؟". فقال "أراهن على أنها لذيذة".
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger