نوبانجى

8 من الاسباب الخفية لاكتساب الوزن

الثلاثاء، 11 ديسمبر 20120 التعليقات



 كثيراً ما نعمل جاهدين لفقد الوزن، ونتبع الحمية الغذائية ونقوم بالتمارين الرياضية، لكن نجد في النهاية النتائج غير مرضية، الحقيقة أن هناك بعض الأسباب التي قد لا ننتبه لها تكون سبباً في اكتسابنا للوزن، أو تقلل فرص فقد الوزن، بعض هذه الأسباب رصدتها الدكتورة مادلين فيرنستورم في كتابها  حقيقة حميتك أو «The Real You Diet». 

والآن دعينا نستعرض سريعاً أهم تلك الأسباب التي قد تتسبب في زيادة وزنك دون أن تشعري، لتحاولي تجنبها أو معالجتها في حال ما وجدتيها في نفسك. 

1-تحتاجين لقسط من النوم 

بعض الناس يأكلون طلباً لمزيد من الطاقة عند الشعور بالأرهاق، فنقص النوم يؤدي إلى انخفاض الأداء الذهني والتركيز، فيلجأ الشخص للعديد من الوجبات الجانبية ليبقى يقظاً، بينما في الحقيقة ما قد يحتاجه هو وجبة من النوم. 

2-الخلط بين الطعام الصحي والطعام منخفض السعرات 

الحصول على الزيوت غير المشبعة كزيت الزيتون والمكسرات أمر صحي، لأنها من المواد المفيدة للقلب، لكن يجب أن تنتبهي أنه في النهاية جميع الدهون تحتوي على قدر ما من السعرات الحرارية، ولإحداث التوازن.. عليكِ ضبط الكميات والحصول على جرعات صغيرة لا تتعدى المائة سعر حراري. 

3-تعاطي الأدوية 

بعض الأدوية قد تؤدي إلي بطئ عملية التمثيل الغذائي أو تحفيز الشهية، مثل الأنسولين، مضادات الهيستامين، مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للالتهابات،  وفي هذه الحالة عليكِ المناقشة مع الطبيب إذا أمكن وقف هذا الدواء أو تقليل أثاره. 

4-لديك مشاكل صحية لم تكتشف 

أحياناً يكون هناك بعض المشاكل الصحية الصامته، والتي ربما لم تكتشف أبداً وتؤدي لمشاكل اكتساب الوزن، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم - لا يشترط  حالات مرض السكري، أو بعض حالات الاكتئاب، كلها أسباب قد تكون حائل بينك وبين فقدان الوزن الزائد. 

5-لا تتناولين كل وجباتك 

سواء كان لضيق الوقت أو لتقليل السعرات الحرارية، فإن عدم حصولك على وجباتك الثلاث، يسبب عائق لفقد الوزن على المدى الطويل، فعندما تفوتين وجبة.. ذلك يجعل جسمك يشعر بالجوع أكثر، فيقل مستوى الحرق للسعرات الحرارية، وتأكلين كميات أكبر في الوجبة التالية. 

6-تشويش في كميات الطعام 

هل تعلمين أنه حتى خبراء الطعام لا يمكنهم تحديد كمية السعرات الحرارية في كمية من الطعام بمجرد النظر، ولتقليل الكميات التي تتناولينها استخدمي أطباق وأكواب اصغر، وعليكِ دائماً مراجعة كمية السعرات الحرارية المدونة على العبوات. 

7-المبالغة في تخيل ما نحرقه من سعرات 

قد نؤدي بعض التمرينات الرياضية ونتصبب عرقاً لنتخيل بعدها أننا قمنا بحرق آلاف السعرات الحرارية، مما يعطينا المبرر لاحقاً بان نأكل كميات أكبر، والحقيقة أننا غالباً ما نبالغ في نتيجة الجهد الذي قمنا به، لأن التمارين الرياضية ليست فقط بالمدة التي نستغرقها، لكن أيضاً بمدى شدتها. 

8-الحاجة للسيطرة على الضغط العصبي 

من أهم أسباب اكتساب الوزن هو عدم التركيز في ما نأكل، ولدى العديد من الأشخاص يكون الأكل المفرط مقترن بالتعرض للضغط العصبي كوسيلة لإفراغ الطاقة السلبية، أو لمكافأة أنفسهم، وإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، فعليكِ إيجاد  طرق أكثر فاعلية للتعامل مع الضغوط اليومية والتخلص منها، دون اللجوء لاستهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية. 

Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger