نوبانجى

كيف تتجنبي زيادة وزنك أثناء الشتاء؟

الخميس، 13 ديسمبر، 20120 التعليقات



«لا يوجد أفضل من كوب من الشيكولاتة الدافئة مع بعض الحلوى بينما اختبئ تحت البطانية مع كتاب  مسلي، في سرير دافئ مريح مستمعة إلى زخات المطر على زجاج الشباك، شاكرة الله على نعمة الدفء والأمان في بيت».. هذا ما قالته لي نورا في وصف لحظات الشتاء الحلوة، ولكن.. ماذا لو كانت كل ليالي الشتاء مصحوبة بهذه الحلوى وكوب الشيكولاتة؟

إليكِ بعض النصائح لتتحكمي في وزنك وتحافظيه عليه في مواجهة تحدي أطعمة الشتاء اللذيذة والعالية السعرات.

غيري نظامك الغذائي وتمارينك الرياضية

مع مناخنا الدافئ في منطقتنا العربية، لدينا رعب موروث من البرد، ونميل إلى الأكل لتعويض الشعور بالبرد وتحصين أنفسنا داخل حجرات دافئة ومخزون كبير من الأكل والمشروبات، لنا هنا وقفة..

تجنبي الأكل الكثير:

يجب أن تعلمي أن كثرة الأكل في الشتاء لن تشعرك بالدفء، وعليه لابد أن تتجنبي هذه العادة السيئة بداية من هذا الشتاء، اعتمدي على الأطعمة ذات نسب الألياف العالية لتمدك بالطاقة والإحساس بالشبع طوال اليوم.

نصيحة: إذا شعرت أنكِ لازلت جائعة بعد الوجبة، أو أنكِ تشعرين بالبرد وتريدين الحصول على مزيد من الطعام للتدفئة، تناولي مشروب دافئ من الأعشاب بدلا من ذلك، فالمشروب سوف يشعرك بالدفء على الفور، والماء فيه سوف يشعرك بالامتلاء، ولن تشعري بالجوع مرة أخرى.

الكربوهيدرات تمدنا بالدفء، ولكن أيها نأكل؟

هذه النصيحة هامة لكِ طوال العام وليس في فصل الشتاء فقط، تناولي الكربوهيدرات المعقدة، وابتعدي عن الكربوهيدرات البسيطة، إذا كنتِ تريدين الأكل بين الوجبات تناولي الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة أو ثمرة فاكهة أو خضروات كالجزر أو البسلة أو البطاطس، فهذه الكربوهيدرات سوف تشعرك بالشبع، ولن تتحول لدهون مباشرة في الجسم.

معلومة: الكربوهيدرات البسيطة هي الكربوهيدرات التي تتكون كيميائيا من نوع أو اثنين من السكر، وتكون سريعة الهضم وذات فائدة غذائية ضعيفة، وتوجد في الخبز والدقيق والسكر والمربى والمكرونة وغيرها، أما الكربوهيدرات المعقدة فهي مكونة كيميائيا من سلسلة من الكربوهيدرات أكثر تعقيداً وتكون غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، ولأنها معقدة فهي تستغرق وقتا أطول في الهضم، وبالتالي تشعرك بالشبع لفترة أطول، الكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

لا تقلعي عن شرب الماء في الشتاء

مثلما كنتِ تفعلين تلقائيا في الصيف من تناول كميات كبيرة من الماء،  افعلي ذلك في الشتاء أيضاً، قد لا تشعرين بالعطش، لكن من المهم أن تبقى جسمك بعيدا عن الجفاف، كثير من البيوت تعتمد على أجهزة التدفئة والتي تجعل الجسم دافئ ويفقد الماء، كما تعودتي في الصيف، اشربي ٨ أكواب من الماء يوميا ليبقى الجسد رطبا والجوع بعيداً والتمثيل الغذائي جيداً.

نصيحة: احتفظي بزجاجة المياه بجانبك طوال الوقت حتى لا تنسي أن تشربيها، وبالطبع الحل ليس في شرب الـ ٨ أكواب من الماء مرة واحدة، ولكن لابد أن يتم هذا خلال اليوم.

الشوربة الخفيفة ستقوم بالدور على أكمل وجه مثلها مثل الشوربة الدسمة

الشوربة هي اختراعنا الرائع لنبقى دافئين في الشتاء، على الرغم من أن شوربات الكريمة الدسمة تعطي إحساسا بأنها الأفضل من أجل التدفئة، لكن الحقيقة أن الشوربة الخفيفة المعتمدة على مرقة الدجاج مثلا ستدفئك بالضبط مثل الشوربة الدسمة، بالإضافة إلى أنها أقل كثيراً في السعرات الحرارية.

نصيحة: اعدي شوربة مرقة الدجاج ثم اتركيها في الثلاجة طوال الليل، وبعد ذلك انزعي الطبقة الدهنية أعلاها قبل أن تسخنيها للتناول، وبهذه الطريقة تتناولي شوربة لذيذة بدون دهون، يمكنك عمل ذلك أيضاً مع شوربات الكريمة، جربي أيضاً استخدام اللبن منزوع الدسم بدلا من الكريمة.

كوني نشيطة ولا تتكاسلي في الشتاء

الكسل والثبات في المكان سيزيدان شعورك بالبرد خلال شهور الشتاء الطويلة، لا تتكاسلي، تحركي كثيراً ولا تقعلي عن التمارين الرياضية، فالحركة تدفع بطاقة الجسم إلى الأمام وتمدك بالدفء الذي تحتاجينه، لا تتردي في السير أو الجري تحت المطر، لا يهم أن تبتلي، فسوف تأخذين حماما بعدها وتشعرين بمنتهى الطاقة والحيوية، لتكن لديكِ تمارين يومية في البيت أو الجيم لمدة نصف ساعة. 

نصيحة: اذهبي لأقرب جيم من البيت حتى لا تتكاسلي عنه، أو امشي يومياً في منطقتك.

Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger