نوبانجى

شخصيات تاريخيه : نجيب محفوظ

السبت، 5 أبريل، 20140 التعليقات

نجيب محفوظ


نجيب محفوظ
الناس صنفان : موتى فى حياتهم
 وآخرون ببطن الأرض أحياء
فاحفظ لنفسك بعد موتك ذكـــرها
 فالذكـــر للانســــان عمر ثان
رحمك الله يا محفوظ , يا من رفعت اسم مصر عاليا خفاقا فى سماء المجد والشرف اللهم إن كان محسنا فزد فى إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته .
 
نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم  ولد فى القاهرة عام 1911 وتخرج فى كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الفلسفة ولكنه عمل أمينا لمكتبة فى وزارة الأوقاف سنوات طويلة ورب ضارة نافعة فقد تفرغ للقراءة والاطلاع وسعة العلم والمعرفة , فاتجه إلى القصة الرومانسية والتاريخية والواقعية وألف الكثير والكثير من القصص بكل أنواعها والروايات وهى القصص الطويلة بل نجد هذا الفنان الكبير والأديب العظيم يصور ويرسم صورة حية دقيقة مؤثرة لأحياء مصر الفقيرة ويصف أهلها ومعيشتهم فتأتى قصصه الواقعية صرخة فى مجال الأدب والقصة فكان منها  زقاق المدق – القاهرة الجديدة – بين القصرين – السكريةقصر الشوق  وغيرها من الروايات والقصص الرائعة , وكل هذا العطاء الوافر للأدب العربى رشح الرجل دون شك أن يأخذ جائزة نوبل فمن نوبل ؟ وما الجائزة ؟ وما الرواية التى أخذ محفوظ الجائزة عليها ؟ كل ذلك فى هذا التفصيل :
فجائزة نوبل جائزة عظيمة تمنح لمن يتفوق فى أى مجال من المجالات العلمية والدينية والثقافية والأدبية بهدف تقدم الإنسانية ورقيها وصاحب هذه الجائزة  الفريد نوبل  من السويد مخترع الديناميت فاستخدم فى أغراض الشر فكفر عن هذا الخطأ بتلك الجائزة التى تصل الآن إلى مليون .
وحصل عليها من مصر الكثير وهم : محمد أنور السادات فى مجال السلام , نجيب محفوظ فى مجال الأدب , وأحمد زويل فى الكيمياء وأخيرا البردعى فى الطاقة النووية و وهذا دليل على عظمة مصر وتكريم العالم لأبنائها .
ونقف أيضا مع أخلاق نجيب محفوظ ونقف مع يوم حصوله على الجائزة كان يوم حصوله على الجائزة يوم عظيم فرح به العالم العربى عامة ومصر خاصة بكل طوائفها وألوانها حتى أن محفوظ ذاته فوجئ بهذه الجائزة وفرح فرحا شديدا وامتلأت عيناه بدموع الفرح وقال فى تواضع عظيم  لقد كان يستحقها أساتذتى الكبار أمثال عباس محمود العقاد وطه حسين وتوفيق الحكيم, وكان هذا الاختيار لأول عربى يحصل عليها تشريفا للجائزة نفسها ودفاعا عن اتهامها بمعاداة الأمة العربية .
وعن أى عمل نال نجيب الجائزة ؟ إنه عن رواية أولاد حارتنا  وفى رأيى وأظن أن معى الكثيرين أنها لم تكن أفضل أعمال محفوظ ولكنه أبدع الكثير والكثير مما كان يستحق عليه جائزة نوبل من قبل فيا مصريون يا أبناء العلماء والعظماء اطلبوا حقكم فى التقدم والرقى وخذوا مكانكم بين النجوم فاجتهدوا فى طلب العلم ونهيب بالمسئولين أن يفسحوا الطريق للعلماء ويهيئوا لهم المناخ ليبدعوا ويكتبوا ويخترعوا فنتقدم ونرقى , فالعلماء باقون بعلمهم وما قدموا منهم يرحلون ويبقى مجدهم وفكرهم .

Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger