نوبانجى

ويكيبيديا تمكن مستخدميها من ادراج مقاطع فيديو للتوثيق

السبت، 10 نوفمبر، 20121التعليقات

-->

أعلنت موسوعة "ويكيبيديا" على الإنترنت أمس عن خدمة جديدة تمكن مستخدمي الموسوعة من رفع الفيديو باستخدام تقنية HTML5، ويأتي هذا الكشف بالتعاون مع شركة Kaltura، في الوقت الذي لا يتوقع أن يتم إدراج مقاطع الفيديو في كل صفحات ويكيبيديا في وقت قريب.

وسيتمكن المستخدمون فور رفع مقاطع الفيديو من إضافة شريحة caption وكذلك ترجمة المقاطع وغيرها، وبدءاً من اليوم ستمنح الموسوعة الحرة ويكيبيديا لمستخدميها إمكانية رفع الفيديو باستخدام تقنية HTML5.

ويأتي هذا المشروع بالتعاون أيضا مع جوجل التي بدأت بهذا التطوير منذ عام 2008، وكانت ترقيات البنية التحتية وتغييرات في فريق العمل من أهم الأسباب التي أدت إلى التأخير في بدء التطبيق.

ويرتاد الموسوعة أكثر من نصف مليار زائر شهرياً وهذا يتطلب أن تكون ميزة عرض الفيديو جاهزة تقنياً قبل طرحها، في الوقت الذي لا يتوقع أن يتم إدراج مقاطع الفيديو في كل صفحات ويكيبيديا في وقت قريب، وذلك بسبب أن مشاركة الفيديو مع المشغل الذي قدمته شركة Kaltura لن يكون تضمينه سهلا ضمن المقالات كسهولة تضمين مقاطع الفيديو من يوتيوب ضمن صفحات المواقع، حيث سيتطلب من المستخدمين رفع مقاطع الفيديو مباشرة علىWikimedia Commons كما لن تكون هناك تحفظات على محتوى الفيديو كما هي الحال مع الصور، حيث إن هناك مقاطع فيديو على يوتيوب تتيح حقوق ملكيتها الفكرية للجميع في صيغة WebM كما هو في موقع أرشيف الإنترنت.

وما أن يتم رفع مقاطع الفيديو فيمكن للمستخدمين إضافة شريحة caption وكذلك ترجمة المقاطع وغيرها، ولم تتح بعد خواص دعم الهواتف الذكية وتحرير الفيديو بشكل أوسع.

وفي سياق آخر بدأت ويكيبيديا إطلاق موقع الموسوعة الخاص بالهواتف المحمولة الجديد تدريجياً للمتصفحين حول العالم وذلك بعد إجراء تحسينات عدة فيه لتسهيل قراءة المقالات والكتابة والتحرير.

وتم تحسين نظام التصفح بشكل كبير لتسهيل استكشاف وتصفح المقالات، كما أضافت عددا من التحسينات البصرية التي تسهل القراءة.

وكانت ويكيبيديا قد حدثت موقعها للهواتف الذكية آخر مرة منذ أيلول (سبتمبر) من العام الماضي، وحدث الكثير من التطوير بالمقارنة بين التصميمين.

واختارت ويكيبيديا لموقعها الجديد نوعا جديدا من الخطوط الذي يظهر بوضوح أكبر وتوافقية أعلى على الهواتف المحمولة. والخط الجديد أسهل للمسح البصري والقراءة.
Share this article :
...... ......

+ التعليقات + 1 التعليقات

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger