نوبانجى

اطعمة ضارة لكن مفيدة في نفس الوقت

الأربعاء، 28 نوفمبر 20120 التعليقات



يشير الخبراء إلى أن كثير من الأطعمة المفضلة لدينا قد تكون ضارة من ناحية ومفيدة من جهة أخري، وهذا ما ينطبق على الشوكولاطة التي تعد علاجاً فعالاً لأمراض القلب وغيرها في حين أن تناولها بكميات كبيرة له أخطار أيضاً.

الشوكولاتة

ويؤكد خبراء برنامج THE DRS الأمريكي أن تناول الأطعمة الضارة باعتدال ليس بالضرورة أن يكون ضاراً، وقدموا بعضها وكانت الشيكولاتة من هذه الأطعمة، حيث أشارت الدراسات أن قطعة صغيرة من الشيكولاتة كافية لتشبع حاسة التذوق وتقلل من خطورة الإصابة بنوبات قلبية بنسبة 50%، وهذا ما اتفق معه طبيب الإسعاف الأمريكي الشهير ترافيس ستورك، ونصح بتناول الشيكولاتة السوداء التي تحتوي علي 73% من الكاكاو، لأنه كلما زادت نسبة الشوكولاتة الفعلية قلت نسبة السكر والدهون المضاف إليها، والسر يكمن في الاعتدال.

الخضروات

كثير من السيدات يقعن في حيرة عند اختيار الخضروات الطازجة أوالمجمدة أوالمعلبة، أيهما أصح؟ ولكن يؤكد الخبراء أن الفاصوليا الخضراء والسبانخ يفقدان 75% من فيتامين C بعد بقائها في الثلاجة لمدة أسبوع، أما المعلب والمجمد يتم تعليبه بعد الحصاد مباشرة عندما تكون قيمته الغذائية كاملة.

إذا أيا كان خيارك “فالطازج أو المجمد، أو المعلب” فالكل سيان، ويؤكد د. جيم سيرس أن الفكرة الأكثر أهمية هي أن تحرصي على تناول 3 وجبات من الخضروات يومياً، وتناول الفاكهة يومياً، وعليكِ أن تذهبي للتسوق من أسواق الخضر الطازجة “التجار” إن أمكن .

كما لفت د. جيم الانتباه إلى طريقة طهي الخضروات الذي يجب أن يكون له أصول للاحتفاظ بالقيمة الغذائية الكاملة للأطعمة، ولا ينصح بسلق الخضروات لأن الكثير من الفيتامينات تنزل في الماء، كما يجب عدم طهوها فى المايكروويف، لكن يظل طهو البخار الأفضل صحياً على الاطلاق .

الزبدة

لاشك أنك ستبعدين الزبد من قائمتك خوفاً من الكولسترول والصحة بشكل عام، ولكن يعد الزبد من الأشياء الضارة التى قد تكون مفيدة .

أجرت جامعة “واشنطن” دراسة تشير إلى أن الأحماض الدسمة في الزبدة تقلل من خطورة التعرض لأمراض القلب، ولكن يمكنك الاكتفاء بقطعة واحدة تعادل ملعقة صغيرة لطول اليوم، وإذا تناولت أكثر من ذلك ستتحول الفائدة إلى ضرر عكسي على صحة القلب .

وبصفة عامة تحتوي الزبدة على فيتامين( A،D،E،k ) وتحتوي على السيلينيوم وهي مادة مضادة للأكسدة لكنها تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة التي لا يمكنك الإكثار منها.

المثلجات والبوظة

تؤكد طبيبة النساء والتوليد ليزا ماسترسون أن المثلجات والحلوى مفيدة للنساء، ولكن يجب تناول كميات محدودة غير مبالغ بها صغيرة منها، ومن المفيد تناول نصف بولة إلى كرة ونصف من الأيس كريم نظراً لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين وتحتوي على فيتامين (A،D) وفيتامينات أخرى.

لكن بالنسبة إلى النساء خاصة وجد الباحثون في كلية هارفرد أن كثرة تناول المثلجات يمكن أن تقلل من معدل الإباضة والخصوبة، لأن المرأة تحتاج إلى تناول الدهون بشكل جيد لإنتاج الهرمونات الأنثوية، وهذا الأمر تعتبره الدكتورة ليزا أمر جيد لتجنب الاسراف في تناول الطعام حتى وإن كان لذيذاً .

اللحوم الحمراء

تناول اللحوم بكميات معتدلة قد تكون مفيدة، وخاصة لحم البقر، ويوضح د. ترافيس ستورك أن نصف الدهون فى اللحوم الحمراء هي عبارة عن حمض المالئيك، وهذا الدهن أحادي غير مشبع وغير ضاراً بالقلب، كما يعد مصدراً جيداً للبروتين والحديد والزنك وفيتامين B .

وينصح بضرورة انتقاء قطعة اللحم الجيدة الخالية تماماً من الدهون، لأنها بذلك ستحتوي على كمية الدهن نفسها الموجودة بصدر دجاجة منزوعة الجلد، ولفت الانتباه إلى المناطق الخالية من الدهون والصحية في جسم الأبقار وركز على منطقتين :

المنطقة الأولي : لحم “الفخد الخلفي ” من أكثر القطع قليلة الدهن لاحتوائها بالكامل على العضلات .
المنطقة الثانية : لحم منطقة الخصر السميك التي تلي منطقة المؤخرة ويطلق ليها الطهاة العالميين شريحة "نيويورك ستريب أو فيليه منيون" .

وأوضح د. ستورك إلى أن الأبقار التى تتغذي على العشب تحتوي لحومها على نسبة أكبر من أوميجا 3 وتحتوي على كمية مفيدة من الدهن بالمقارنة بتلك التى تتغذي على العلف، ويجب أن يتناول الفرد مايعادل 16 أونصة من اللحم أسبوعياً أي ما يعادل شريحة برجر كبيرة نظراً لغنى اللحم بالحديد والبروتين.
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger