نوبانجى

البقع البيضاء على الأظافر يري أحدَهم هذه الأظافر وتلك النقط فيقول بكل ثقة أنتها نتيجة نقصي الكالسوم أو نتيجة نقص التغذية ولكن بالطبع هو مخطئ

الثلاثاء، 16 أكتوبر، 20120 التعليقات



أخيراََ انتهيتَ من طلاء بعض أساس البيت , وبينما تغسل يديك تلاحظ شيئاََ ما على أظافر اليد , تحاول أن تقشرها ولكنك تدرك أن هذه البقع البيضاء ليست دهان , هي في الواقع جزء من أظافرك ! . تُري أحدَهم هذه الأظافر فيقول بكل ثقة أنتها نتيجة نقصي الكالسوم أو نتيجة نقص التغذية . ولكن بالطبع هو مخطئ !

الأظافر البيضاء أو "الوَبش" (Leukonychia) عموماََ هومصطلح طبي يُطلق على تغير لون الأظافر, السبب الأكثر شيوعاََ هو الإصابة في قاعدة الظفر على عكس الإعتقاد السائد , فوجود الوبش ليس دليلاََ على نقص الكالسيوم أو الفيتامينات في نظامك الغذائي .
أنواع الوبش :

وبش شامل (Leukonychia totalis)

وفي هذا النوع يكون الظفر كله مُغطى باللون الأبيض , وهذا ربما يكون بسبب نقص بروتين ألومين الدم (بروتين يقوم الكبد بإفرازه وهو يُعتبر أساسي لوظائف الجسم الحيوية, فالمصابون بأمراض خطيرة تنخفض غالباََ لديهم مستوي هذا البروتين في الدم ) . وقد يكون السبب في وجود هذا النوع من الوبش وراثي , أو يكون عَرَض جانبي لإستخدام السلفوناميدات Sulphonamides (مضادات حيوية ) .
وبش جزئي Leukonychia Portials

هذه الحالة يحدث فيها ابيضاض جزئي للأظافر , تتميز بوجود بقع بيضاء ويوجد منها أنواع عديدة منها :
وبش مخطط Leukonychia striata


وجود بياض على هيئة خطوط تسير بشكل موازِِ لمنطقة هلالية الظفر (المنطقة البيضاء هلالية الشكل التي تظهر بجذر الظفر) , تكون ناتجة من رضوض مثل (غلق الباب على الإصبع , الإستخدام المفرط لمقويات الأظافر التي تسبب ضغطاََ على قاعدة الظفر) , وبدلاََ من ذلك ممكن أن تكونَ ناتجة من تسمم بالزرنيخ أو الرصاص أو غيرها من تسمم المعادن الثقيلة.
وبش نقطي Leukonychia punctata

وهو أكثر أنواع الوبش شيوعاََ . يتميز بوجود نقاط بيضاء على الأظافر . قضم الأظافر هو السبب الرئيسي في ظهورها عند الأطفال والمعتادون على قضم أظافرهم ,هذه البقع ليست ضارة وناتجة من إصابات وخبطات طفيفة تحدث بينما تنمو الأظافر وتختفي بعد 8 أسابيع مع النمو التدريجي للأظافر وهي الفترة اللازمة ليكتمل نمو الظفر كلياََ وتوجد أكثر في أظافر اليدين عن أظافر القدمين .

التشخيص والعلاج

عند وجود هذه الأنواع بشكل ملحوظ او مُلفت يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض ويُجري فحصاََ على وظائف الكبد والكلى .


المصدر : wikipedia
discovery health
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger