نوبانجى

هل تعرف ما هى فوائد العنب الاسمر سبحانه الله

الأحد، 12 مايو، 20130 التعليقات



يرتبط اسم العنب الأسود بالصحة والغذاء منذ قرون وحتى أنه ظهر في الأدب القديم والأعمال الفنية. تستحضر كلمة عنب إلى بالنا عناقيد العنب الأسود وكؤوس الرومان القدماء المرصعة بالجواهر وعظمة الحقبة الماضية. وما زالت فوائد العنب الأسود صامدة إلى اليوم وحتى أن الأبحاث الحديثة أثبتت وجود المزيد من الفوائد المخبأة في هذه الفاكهة.

فوائد-العنب-الأسود

المعلومات الغذائية:
العنب الأسود ليس لذيذا فحسب بل مليء بالغذاء. فقليل من العنب الأسود يحتوي على عناصر غذائية قد لا تجدينها في مجموعة متنوعة من الفاكهة مما يجعلك أقرب إلى تحقيق أهدافك الغذائية.

القيمة الغذائية للعنب الأسود تجعل منه غذاء صحيًا، فكل 80 غ من العنب الأسود يحتوي على:

60 كيلو كالوري

14غ كربوهيدرات

فيتامين C: 15% من الكمية الموصى بها

1غ بروتين

1غ ألياف غذائية

أثبتت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن عصير العنب الأسود قد يحسن تراجع الذاكرة لدى المسنين. فقد أجريت هذه الدراسة على 12 شخص مسن تم قسمهم إلى مجموعتين، مجموعة أعطيت مكملات عصير عنب أسود لمدة 12 أسبوع ومجموعة ثانية أعطيت مكملات وهمية. في نهاية الأسابيع الـ 12 تم إخضاع الفريقين لاختبارات للذاكرة ووظائف التفكير ووجد أن المجموعة التي تناولت مكملات عصير العنب أظهرت تحسنًا ملحوظًا في الذاكرة والتذكر المكاني واللفظي. إلى ذلك أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات في المختبر تحسنًا في اختبارات المتاهة التي تتطلب مهارات التذكر وتحسنًا في التنسيق والتوازن.

النسب العالية من الفيتامينات والمعادن الموجودة في العنب مسؤولة عن فوائدها الصحية المتعددة. فالعنب يحتوي على نسب عالية من الفيتامين أ وج وب6 إلى جانب حامض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والزنك والنحاس والحديد التي تعتبر عناصر ضرورية للحفاظ على جسم سليم.

يحتوي العنب أيضًا على البوليفينول الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات من شأنها أن تخفض الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للـ DNA . وكان البوليفينول محط تركيز البحث بالنسبة للوقاية من أعراض الشيخوخة وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وحتى السرطان. وقد أكدت البحوث التي أجريت مؤخرًا على الحيوانات أن البوليفينول الموجود في بذور العنب يخفف من النمو البلاك في الدماغ المرتبط بمرض الالزهايمر.

ولا يجب نسيان بذور العنب التي تقدم فوائد صحية إضافية فهي مصدر المكملات الشهيرة لمستخلص بذور العنب بالاضافة إلى أنها تعمل كمضادة للأكسدة ومضادة للحساسية ومضادة للهيستامين ومضادة للالتهابات. إنها تقوي الأوعية الدموية وتساعدة الدورة الدموية وتحسن ليونة البشرة وتعزز نمو الشعر الصحي. مستخلص بذور العنب يحتوي على البيوفلافونويد الذي يحمي أغشية الخلايا ويقي من ضرر الاكسدة الذي تسببه الجذور الحرة.

مستخلص بذور العنب يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة، فهو يتمتع يخصائص مضادة للشيخوخة والتي تساعد في تخفيف التجاعيد. إنه يؤمن حماية للقلب والأوعية الدموية من خلال الوقاية من أكسدة البروتينات الدهنية مما يجعل من الصعب عليها أن تلتصق بجدار الاوعية الدموية. كما أنه يقوي بطانات الشرايين مما يجعلها أكثر مقاومة للضرر.

مستخلص بذور العنب يساعد في التحكم بالحساسية فهو يحتوي على الكاتيكين الذي يمنع الانزيمات المرتبطة بتشكيل الهيستامين مما يخفف الحساسية.

يجري حاليًا الكثير من اللغط فيما يتعلق بالخصائص المضادة للشيخوخة للترانس ريسفيراترول. قشور العنب تحتوي على نسب عالية من هذا المكون. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على حقن الترانس ريسفيراترول في الخميرة، الديدان، ذبابة الفاكهة، السمك والفئران زيادة في أمد الحياة.

وقد يتمتع الترانس ريسفيراترول بفوائد صحية رائعة من بينها تخفيض مستوى الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية. فقد أثبتت بحوث المختبر في العام 2009 أن الترانس ريسفيراترول استروجيني يفعّل التعبير الجيني للجينات الناقلة التي تم حقنها ويحدث جينات مرتبطة بالاستروجين بشكل طبيعي في الخلايا البشرية المزروعة.

ومن بين الفوائد الصحية العديدة للعنب الاسود هناك الوقاية من الربو، والصداع النصفي، والامساك، وعسر الهضم، والتعب، واضطراب الكلى، والتنكس البقعي، والساد، والكوليسترول، والوذمة والنشاط المضاد للجراثيم. وقد تكون أهم فوائد العنب الأسود قدرته على الوقاية من تراجع الذاكرة مع الكبر في السن وتحسين عملها.

الخصائص المضادة للاكسدة الموجودة في العنب مفيدة لطرد السموم من الجسم التي تتراكم خلال خسارة الوزن. يعرّف المعهد الوطني للصحة مضادات الاكسدة بأنها عناصرتحمي الخلايا من تأثير الجذور الحرة. وإبقاء السموم مثل الجذور الحرة خارج الجسم قد يزيد خسارة الوزن.

فوائد العنب الأسود للصحة العامة:
سكر الدم: العنب الاسود يتمتع بمؤشر نسبة سكر في الدم تتراوح بين 43 و53 وتندرج ضمن الاطعمة ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض ليس بالضرورة مؤشرًا لفوائد السكر في الدم ولكن في حالة العنب الاسود فإن المؤشر المنخفض ينعكس بفوائد ملحوظة لسكر الدم.

أظهرت دراسات عديدة أن استهلاك العنب وعصير العنب ومستخلص العنب يحسن توازن السكر في الدم وينظم الانسولين ويزيد الحساسية للانسولين.

صحة القلب: أظهرت الدراسات أن العنب الاسود يحد بشكل ملحوظ مخاطر الاصابة بأمراض القلب. وبحسب دراسة أجريت في مركز القلب والاوعية الدموية في جامعة ميشيغان فإن العنب الاسود قد يستخدم للوقاية من أمراض القلب. يمكن أن ترتبط هذه الفوائد بعمل المواد الكيميائية النباتية في العنب التي تحفز عملية وقائية في بعض الجينات مما يخفف الضرر على عضلات القلب. لذلك يعتبر تأثير العنب الاسود على صحة القلب أكبر من تخفيض بسيط في ضغط الدم لغذاء غني بالفاكهة والخضار. فاستهلاك العنب يخفض وينظم معدلات الكوليسترول.

وظيفة الدماغ: الاستهلاك المنتظم للعنب الاسود يحسن وظيفة الدماغ ويعزز الذاكرة والتركيز. وتقترح الدراسات أن الاشخاص الذين يستهلكون عصير العنب بشكل يومي لا يتعرضون لأمراض الدماغ مثل الالزهايمر.

نسبة فلافونويد عالية: الفلافونويد لا يمنح العنب نكهته اللذيذة فحسب بل هو مسؤول عن معظم فوائده الصحية. فلون العنب وعصيره ينتج عن هذه العناصر الغذائية والتي تشكل موادًا كيميائية نباتية. لذا كلما كان الفلافونويد أعلى كلما كان العنب أكثر سوادًا وعصيرًا وكلما كان صحيًا أكثر.

ريسفيراترول: إنه واحد من المغذيات النباتية للعنب الذي يعتقد أنه يؤثر على طول العمر لأنه يبطىء أكسدة الخلايا والجزيئات وهي خاصة تحمي أيضًا من الحالات التنكسية مثل السرطان. والعنب بقشره وبذوره يحتوي على نسب عالية من هذا المغذي النباتي.

الكيرسيتين: إنه مغذ نباتي آخر موجود في العنب ويتميز بخصائص مضادة للالتهابات والاكسدة. تشير البحوث أيضًا أنه يقي من تجلط الدم.



  المصدر: جوهرة – تحرير: مروة عاشور
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger