نوبانجى

الرئيس محمد مرسي يحدد 15 ديسمبر لاستفتاء الدستور

الأحد، 2 ديسمبر، 20120 التعليقات



دعا الرئيس المصري محمد مرسي إلى استفتاء شعبي عام في 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي على الدستور المصري الجديد الذي تسلمه مساء السبت من الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور، وأكد أن هذا الدستور سيكون لبنة جديدة لبناء النظام الديمقراطي في مصر.

وقال مرسي في كلمته أثناء احتفال بتسليم مسودة الدستور أقيم بمركز المؤتمرات الدولية بمدينة نصر في القاهرة "سأصدر قرارا اليوم بدعوة جموع الشعب المصري إلى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد يوم السبت الموافق 15 ديسمبر 2012"، وأعرب عن أمله بأن يكون يوما جديدا من أيام مصر المستقرة.

وكان رئيس الجمعية التأسيسية حسام الغرياني قد قام بتسليم الرئيس مرسي المسودة النهائية لمشروع الدستور التي كانت قد أقرتها الجمعية فجر الجمعة، بعد التصويت على فقراتها في وقائع أستمرت نحو 20 ساعة متواصلة ونقلت مباشرة على التلفزيون.

وأشاد الرئيس مرسي بالطريقة التي عملت بها الجمعية التأسيسية في وضع الدستور، وقال إن المسودة قلصت صلاحيات رئيس الجمهورية، وجدد الدعوة لفتح حوار وطني جاد حول هموم الوطن بكل صراحة وتجرد لإنهاء المرحلة الانتقالية في أسرع وقت "بما يضمن حماية الديمقراطية الوليدة".


الرئيس مرسي دعا إلى حوار وطني (الجزيرة)
وتعارض العديد من القوى السياسية الطريقة التي تشكلت بها الجمعية التأسيسية، وما زال العديد من أنصار هذه المعارضة يعتصم في ميدان التحرير احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي، ولاحقا على تمرير مسودة الدستور.

وقال الرئيس المصري إن مصر فخورة بأجواء الحرية والديمقراطية التي عملت بها جمعية الدستور الذي يعد حلقة جديدة من نجاحات ثورة 25 يناير ولشهدائها ومصابيها، مؤكدا أنه "أيا كان رد الشعب المصري على الاستفتاء فإنه سيكون لبنة جديدة لبناء النظام الديمقراطي وممارسة للتعبير عن الرأي والمشاركة في صنع مستقبل مصر الكبيرة بأبناءها جميعا".

وأشاد مرسي بالدور الذي قام به قضاة مصر في الإشراف على الانتخابات والاستفتاءات التي سبق إجراؤها "بكل حياد ونزاهة"، وكذلك دوره "الشجاع" عندما أعلن عن تزوير الانتخابات في النظام السابق، وقال إن القضاء المصري سيبقى حارس العدل وحامي الحريات ليصل كل حق إلى صاحبه.

من جهته، قال المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور في كلمته قبيل تسليم مشروع الدستور للرئيس المصري إن اللجنة عقدت 49 جلسة استغرقت أكثر من 240 ساعة، وتلقت أكثر من مليون تعليق عبر موقعها الإلكتروني وزعت على اللجان المختصة لفحصها.

وأضاف أن مشروع الدستور الذي يتكون من ديباجة وخمسة أبواب أعلى من قيم الديمقراطية والشورى والمواطنة، وأكد على سيادة الشعب واستقلال القضاء، كما نص على حقوق لم ينص عليها أي دستور سابق في مصر مثل حقوق المرأة والمعاقين وشهداء الثورة وأسرهم.

وأضاف الغرياني أن الدستور كفل حرية الرأي والإبداع وتكوين النقابات وحقوق أبناء مصر في الخارج، كما استحدث مجالس وهيئات رقابية.

وفي ختام كلمته دعا المستشار الغرياني الرئيس محمد مرسي إلى الإسراع بدعوة الشعب للاستفتاء لتحقيق الاستقرار، وقال إنه بموافقة المصريين على الدستور "تنتهي الفترة الانتقالية وتسقط جميع الإعلانات الدستورية وتجني الثورة المجيدة ثمار صبرها".

Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger