نوبانجى

دراسة حديثة تقول : كثير من الحوامل يمتنعن عن أدوية الربو

الجمعة، 2 نوفمبر 20120 التعليقات

صوره   سيده  حامل 

جاء فى دراسة هولندية أن ثلث الحوامل المصابات بالربو تقريبا يمتنعن عن استخدام الأدوية التى يعالجن بها خاصة فى الأشهر الأولى من الحمل على الرغم من نصيحة الأطباء بعكس ذلك لأن أزمات الربو الخارجة عن نطاق السيطرة تضر بالجنين أكثر من أدوية علاج المرض.

وأحد المخاطر على الجنين فى حالة إصابة الحامل بأزمات ربوية غير محكومة هو نقص الأوكسجين أثناء نموه والمعروف علميا باسم نقص أكسجة الدم.

واستند الباحثون الذين نشرت دراستهم فى دورية أمراض الحساسية والمناعة الإكلينيكية على بيانات أكثر من 25 ألف حامل فى هولندا.

وكان أكثر من 2000 حامل من العدد الإجمالى أى نحو ثمانية فى المائة قد عولجن من الربو على الأقل مرة واحدة خلال فترة الدراسة من عام 1994 إلى عام 2009 .

وأوصت كل من المبادرة العالمية للربو والبرنامج الوطنى الأمريكى للتوعية بمرض الربو والوقاية منه بأن تستمر الحامل المريضة بالربو فى تناول العلاج طوال فترة الحمل لأن المخاطر الناجمة عن تعرض الحامل لنوبة ربو حادة هى أكبر من الأدوية نفسها.

وقال فريق البحث الذى قادته بريسيلا تسترا فان دير فوده بجامعة جرونيجين، إنه بين عامى 1994 و2003 كان معدل تناول علاجات السيطرة على أزمات الربو ثابتا قبل الحمل وخلاله وبعده.

لكن من عام 2004 إلى 2009 رصد الباحثون انخفاضا بنسبة 30 فى المائة فى اتباع علاجات الربو وحدث هذا النقص فى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل مقارنة بأشهر ما قبل الحمل.

وكتب الباحثون "كثير من النساء يوقفن أو يقللن استخدامهن لأدوية الربو عند الحمل. وهناك حاجة لاستراتيجيات السيطرة الآمنة على الربو أثناء الحمل"
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger