نوبانجى

الطنين وصفير الأذن المستمر ما هو مصدره

السبت، 24 نوفمبر 20120 التعليقات









 "أريد القفز من الجسر" هذا ما يقوله بعض الشباب المصابين بالتنيتوس. إذ يعاني أكثر من أربعة ملايين ألماني من الإصابة بطنين الأذن. بعض حالات التنيتوس يمكن معالجتها في بداية الإصابة، لكن البعض الآخر يصاحب المصاب طيلة عمره.
طنين الأذن أو ما يصطلح عليه علميا بالتنيتوس هو نوع من الإصابة في جهاز السمع يعاني منها كثيرون في ألمانيا. إذ يعاني الشخص المصاب من طنين مستمر يصعب عليه شرحه. والأدهى أنه لا يمكن لأحد مساعدته، فالمصاب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه سماع الطنين، لأن مصدره ليس خارج بل داخل الجسم. وهو بالتالي "ليس بالصوت الذي يمكن قياسه" حسب البروفسور غيرهارد كوبل، مدير عام الرابطة الألمانية لمرض التنيتوس. والذي يضيف في لقاء خص به موقع "دويتشه فيله" حتى لو قطعنا عصب السمع، أي فصلنا الأذن عن الدماغ، فأن الصوت لن ينقطع".

مستمر أم منقطع؟
عندما يبدأ المصاب بالشعور به يسأل نفسه حينها: هل سينقطع الطنين تلقائيا، أم سيصاحبني طيلة الوقت؟ خلال الشهور الثلاث الأولى تعتبر الإصابة عرضية، إذ توجد حينها احتمالية كبيرة أن يختفي الطنين، لو تم معالجة المسبب له بشكل صحيح. لكن في ألمانيا مثلا يصاب أكثر من 250 ألف شخص سنويا بهذه الإصابة بشكل مزمن. ويميز العلماء بين نوعين منه، نوع يظهر لفترة، ثم يختفي باختفاء المسبب، ونوع آخر يصبح مزمنا.
لكن بعض المصابين يمكنهم معادلة الطنين والسيطرة عليه. إلا أن الأسوأ من ذلك هو ما يعانيه أكثر من أربعة ملايين شخص في ألمانيا، ممن يسمعون الصوت بشكل غير منقطع، والذي يدفع بهم لتغيير مجرى حياتهم بشكل تام. لكن التنيتوس لا يطلق عليه بالمرض، بل بالإصابة. لكن استمرار الإصابة به يمكن أن تؤدي إلى أمراض أخرى مثل الكآبة أو أمراض الخوف.

الضوضاء وضغوط الحياة

في حالات عديدة تظهر الإصابة نتيجة التعرض للضوضاء بشكل مستمر، أو لصوت عال مفاجئ. وهذان هما المسببان لأكثر من ثلاثين بالمئة من إصابات طنين الأذن. لكن الرابطة الألمانية لمرض التنيتوس تقول إن الضغوط، تعتبر أيضا مسببا رئيسا للإصابة بالتنيتوس، ذلك ما يؤكده كورت هيلمبولد، المصاب به. إذ يقول، إن السبب في تعرضه لهذه الإصابة يعود إلى طبيعة عمله السابق كمدير مبيعات وهو عمل مضن جدا، عرضه لأن يكون تحت رحمة الطنين منذ عام 1996.
وعن طبيعة الطنين يقول "إذا توقفت في الصيف تحت خطوط نقل الطاقة الكهربائية عالية الفولتية، فأنك تسمع صفيرا واضحا". وهذا يشبه الطنين المستمر الذي يعاني منه كورت.

في المخ لا في الأذن

نظام السمع، نظام معقد جدا، وحساس أيضا لعوامل مختلفة. ويمكن أن تعاني حاسة السمع إذا ما تعرض المرء لحادث ما، يجعل من الحاسة سريعة التأثر بالضوضاء، ويمكن أن تقود إلى الإصابة بطنين الأذن. والتعرض المستمر للضوضاء يمكن أن يؤدي إلى إصابة الشعيرات داخل قوقعة الأذن، والتي وظيفتها التقليل من حدة الضوضاء الداخلة إلى الإذن.
وإذا ما أصيبت هذه الشعيرات، فإن الأذن الداخلية ترسل نبضات خاطئة مستمرة إلى المخ. لكن آخر البحوث تشير إلى أن خللا في نبضات المخ في المنطقة المسؤولة عن السمع، يمكن أن يؤدي، في حالة تعرض الأذن إلى إصابة أو بسبب الضغوط، إلى أن يرسل المخ إشارات خاطئة ويسبب الطنين.
وتسبب كثير من الأمراض السمعية في التعرض أيضا للإصابة بالطنين. وهي أمراض معروفة للأطباء. فالصعوبة بالسمع مثلا يمكن أن تؤدي إلى الإصابة تدريجيا بالطنين. لكن الصعوبة بالسمع يمكن معالجتها من خلال جهاز الكتروني يربط بالأذن.

البحث عن السبب

إصابة عضلة الرقبة أو تشنجها، أو حتى عضلات الفك، أو ربما إصابة العمود الفقري يمكن أن يؤدي كل ذلك أيضا إلى خلل في جهاز السمع. أطباء متخصصون مختلفون يعالجون هذه الأنواع من الإصابات، مثل أطباء الأنف والأذن والحنجرة، أو أطباء العظام. وإذا ما كان سبب التعرض للإصابة بالطنين هي الضغوط الحياتية، فإن الدور حينها يكون على الأطباء النفسانيين. بل ان بعض أطباء الأسنان يمكن أن يوضحوا مدى تأثر جهاز السمع لدى المصاب بسبب تعرضه لإصابة في عظام الفك مثلا.

آلات في الأذن

"يسمع المرء آلة تعمل بالإذن لمدة 24 ساعة باليوم ولا يمكنه إطفاءها" هكذا يصف كورت هيلمبولد الإصابة بالطنين. ويضيف "بعضهم يقول أسمع آلة حفر الصخور، والبعض الآخر يسمع ماكينة الغسيل، كل المكائن التي توجد في العالم يسمعها المصابون بالتنيتوس".
لكن كورت وجد طريقة للتغلب على الطنين في أذنيه خلال وقت النوم وذلك من خلال تشغيله موسيقى خفيفة تساعده على التخفيف من حدة الطنين.
ويقول المتقاعد كورت "ترتبط الإصابة بالتنيتوس بأوضاع صعبة جدا ومأساوية أحيانا ومخيفة". لكن الوضع المأساوي يبدو خصوصا لدى المصابين الشباب بالتنيتوس. إذ يضيف "بعض الشباب المصابين يقول لي، أريد أن اقفز من الجسر للتخلص من هذا الطنين، حينها نعرف تماما تحت أي ظروف يعاني المصاب بالتنيتوس".

نوبانجى 
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger