نوبانجى

اعصار ساندى بداء يخفف من قوه تدريجيا وارتفاع عدد القتلى الى 33

الأربعاء، 31 أكتوبر، 20120 التعليقات

-->


يبدو أن شدة الإعصار ساندي بدأت تخف تدريجيا بعد أن أدى إلى ارتباك حياة الملايين بالولايات المتحدة أمس الثلاثاء حيث واجهت مدينة نيويورك ومساحات شاسعة من الساحل الشرقي فيضانا هائلا وانقطاعا للكهرباء على نطاق واسع فيما قفز عدد القتلى إلى 33 شخصا.

اعصار ساندى
اعصار ساندى 
وقالت السلطات المالية في مدينة نيويورك إن التعاملات المالية في بورصتي نيويورك وناسداك في وول ستريت ستستأنفان العمل اليوم الأربعاء وتعملان بشكل طبيعي بعد إغلاق غير مسبوق وهو الأطول بسبب سوء الطقس منذ أكثر من قرن.

وكان الإعصار ساندي الذي تحوّل إلى عاصفة هائلة تعد الأكبر على مدى أجيال قد حمل إلى شاطئ نيوجيرسي الليلة الماضية رياحا بقوة رياح الأعاصير أغرقت أجزاء من شبكة مترو نيوجيرسي ومنطقة وول ستريت حي المال في مانهاتن، مما أدى إلى إغلاق أسواق المال لليوم الثاني على التوالي.

وفيما واصلت العاصفة توسعها في اليابسة، لا يزال هناك أكثر من مليون شخص في أكثر من عشر ولايات تقع في مسارها يخضعون لأوامر بالإجلاء. وغمرت العاصفة المنازل بمياه الفيضانات واقتلعت الأشجار ودمرت خطوط الكهرباء.

دمار لا يمكن تصوره
وقال حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي للصحفيين بعد أن اطلع على صور للمنطقة التقطت جوا "التدمير لا يمكن تصوره".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن في أعقاب العاصفة حالة طوارئ اتحادية في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي معلنا أن "كارثة كبرى" موجودة في كلتا الولايتين، وتشير تقديرات أولية إلى أن الخسائر قد تصل إلى عشرين مليار دولار.





وعطلت العاصفة حملات انتخابات الرئاسة الأميركية قبل أسبوع من يوم الانتخاب وأتاحت فرصة للرئيس باراك أوباما أن يظهر قدراته الرئاسية وهو يشرف على استجابة الحكومة، ونال إشادة من كريستي الذي كان مؤيدا قويا لمنافسه ميت رومني.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن الإعصار ساندي -الذي لم تشهد الولايات المتحدة مثله بسبب الرياح التي تغطي نطاقا واسعا- تسبب في ارتفاع منسوب البحار إلى نحو 4.2 أمتار في وسط مانهاتن مقارنة مع الرقم القياسي السابق الذي بلغ ثلاثة أمتار خلال الإعصار دونا عام 1960.

خسائر  كبيره بسبب اعصار ساندى 
وبينما بدأ السكان وأصحاب الشركات جهود التنظيف الشاقة ساد الظلام قطاعات كبيرة من مدينة نيويورك وتوقفت وسائل النقل تماما في المناطق الرئيسية بالمدينة.

8 ملايين منزل بدون كهرباء
وقالت وزارة الطاقة الأميركية إن أكثر من ثمانية ملايين منزل وشركة في عدة ولايات باتت دون كهرباء. وأعاق منسوب المياه غير المسبوق جهود مكافحة حريق هائل دمر أكثر من خمسين منزلا في منطقة بريزي بوينت وهو تجمع خاص على الشاطئ في جزيرة روكاواي في منطقة كوينز في مدينة نيويورك.

واضطر مستشفى نيويورك الجامعي إلى إجلاء أكثر من مائتي مريض من بينهم رضع على أجهزة تنفس اصطناعي في وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة بعد تعطل المولدات الاحتياطية.

وتفيد الأنباء بمقتل أكثر من ثلاثين شخصا على الأقل. وأعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو عن مصرع 15 شخصا بولايته، في حين لقي شخصان -أحدهما رجل دفاع مدني- مصرعهما في كونيتيكت، وقتل أربعة في بنسلفانيا، وثلاثة بنيوجيرسي، وواحد في كل من ميريلاند وفرجينا الغربية وكارولينا الشمالية. وتوفي الضحايا بسبب تساقط الأشجار والصعق الكهربائي وتطاير الأنقاض.

نطاق شاسع  للعاصفة
ووردت أنباء عن وفيات أخرى مرتبطة بالعاصفة في أماكن أخرى في ولاية نيويورك بالإضافة إلى ولايات ماساشوستس وماريلاند وكونيتيكت ونيوجيرسي وبنسلفانيا ووست فرجينيا وسجلت شرطة تورونتو في كندا مقتل امرأة بسبب الحطام المتطاير.

وكانت الرياح القوية والأمطار الغزيرة قد أثارت حالة من الذعر في منطقة واسعة تمتد من فيرجينيا شمالا وحتى نيو إنغلاند، وبلغت سرعة الرياح في مدينة نيويورك 120 كيلومترا في الساعة. كما سجلت أمواج مد بارتفاع أربعة أمتار قرب حديقة باترى في الجانب الجنوبي من مانهاتن حيث غمرت مياه البحر أكبر شبكة مترو أنفاق في البلاد. وقالت هيئة النقل إن الكارثة هي الأسوأ في تاريخ شبكة السكك الحديدية في نيويورك.

وألغيت حوالي 14 ألف رحلة طيران، كما جرى تعليق عمل قطارات الأنفاق والحافلات في المدن الرئيسية، وأغلقت مكاتب الحكومة الأميركية في واشنطن.

وتسببت العاصفة في وضع مفاعل نووي في ولاية نيوجيرسي في شرقي الولايات المتحدة خارج الخدمة، وقالت شركة "الخدمة العامة للكهرباء والغاز" إن المفاعل "سالم 1" الواقع في هانكوكس بريدج على ضفة نهر ديلاوير تم وضعه خارج الخدمة بعدما توقفت عن العمل أربع مضخات مياه من أصل ست يضمها، وأكدت أن المفاعل المجاور في هوب كريك يعمل بصورة طبيعية.
Share this article :
...... ......

إرسال تعليق

10m-image

 
Support : Cara Gampang | Creating Website | Johny Template | Mas Templatea | Pusat Promosi
Copyright © 2011. نوبانجى - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modify by CaraGampang.Com
Proudly powered by Blogger